• Facebook - Black Circle
  • Twitter - Black Circle

موسم قطف الزيتون، لوحة للرسام سليمان منصور، الفنان الفلسطيني المعاصر المهم الذي يعبر في فنه عن مفهوم المقاومة الفلسطينية.

تاريخنا

1992

تأسيس جمعية التأهيل والرعاية الخيرية

أسس الراحل المحامي ونصيرحقوق العمال محمد عياش ملحم، مع عدد من أصدقائه ومعارفه، جمعية التأهيل والرعاية الخيرية كمنظمة خيرية ترتكز غاياتها على مكافحة الفقر والبطالة.

فكرة الجمعية جاءت في أعقاب حرب الخليج الأولى عندما فقد مئات الآلاف من الأردنيين وظائفهم وسبل عيشهم في دول الخليج العربية، واحتياجهم، تبعاً لذلك، إلى دعمٍ مالي عاجل يساعدهم على التكيف والعيش في وطنهم الأردن. 

Mohammed Ayyash Mulhim Rewell Society Jordan Amman Charity NGO Charities

1993

دعم المرأة

قدمت جمعيتنا بين عامي 1995 و 1997 دورات للإناث لتدريبهن على أعمال السكرتارية (أمانة السر). وقد أتاح لهن ذلك كثيراً من الفرص للعمل في القطاعات العامة والخاصة. تم تنفيذ هذا البرنامج من خلال التعاون مع مركز (وصفية للتدريب)، و نجح البرنامج في تخريج 28 سيدة بتكلفة عشرة آلاف دينار أردني.

في برنامج آخر تشاركت الجمعية مع (مركز الفادي) وذلك لضمان تكاليف مخفضة للتدريب والتأهيل في قطاع السياحة والسفر.

الانطلاق!

مؤسستنا الاجتماعية حديثة الولادة تباشر العمل بعد تأسيسها وانتخاب أول هيئاتها الإدارية. فقد أخرجت إلى حيز التنفيذ اتفاقية تعاون مع مؤسسة التدريب المهني في الأردن، ونتج عن ذلك التعاون تنظيم دورات تدريبية قصيرة الأمد في السنوات 1993 - 2003 في المحافظات الأردنية مثل: الطفيلة والكرك وإربد والزرقاء وعمان. غطت تلك الدورات معظم التخصصات المهنية الواحدة والأربعين في المؤسسة، واستفاد منها ما يقارب 600 شابة وشاب بكلفة إجمالية للدورات بلغت 50،484 ديناراً. 

1995

1997

تكثيف الحملة الإعلامية

لحل مشكلة محدودية موارد الجمعية المالية، بدأنا بتنظيم حفلات خيرية ساعدت، بالإضافة إلى هدفها الأساسي، على صنع دعاية ممتازة للجمعية كنا في أشد الحاجة إليها في الأوساط المحلية. يجدر بنا أن نذكر العشاء الخيري برعاية من المغفور له الأمير زيد بن شاكر؛ وعرضاً للأزياء في فندق فيلادلفيا؛ ومعرضاً للتصوير الفوتوغرافي عن الأردن برعاية من سمو الأميرة عالية بنت الحسين؛ وحفلَ عشاءٍ خيري برعاية من صاحب الجلالة (سمو الأمير آنذاك) عبد الله بن الحسين.

2005

مناصرة حقوق العمال

تعاونت جمعيتنا مع الاتحاد الأوروبي على تنفيذ مشروع لتعزيز قدرات الحركة العمالية الأردنية من خلال الإرشاد القانوني وبناء القدرات المؤسسية. مشروع ضخم بلغت كلفته 159 ألف يورو! انضم إليه أكثر من 1000 من المتدربات والمتدربين من مراكز التدريب المهني، بالإضافة إلى 136 من المدربين المهنيين و 595 من النقابيين والقادة المدنيين. 

2009

تعلُّم العملية الديمقراطية

بدعم من مفوضية الاتحاد الأوروبي في الأردن، أكملنا مشروعاً لدعم العملية الانتخابية الديمقراطية في الأردن. كان الجمهور المستهدف للمشروع هم طلاب وطالبات من الكليات والجامعات، من الفئة العمرية 18 إلى 22 سنة. حضر أكثر من 1288 طالب وطالبة برامج التدريب في 8 محافظات في الأردن. ركز التدريب على حقوق الإنسان والحقوق السياسية، وتدريب المدربين، وإدارة الحملات الانتخابية، وتغيير أنماط السلوك والمفاهيم تجاه العملية الديمقراطية.

2015

الجمعية تفقد قائدها الكبير 

للآلاف الذين تأثروا بالمحامي والناشط محمد عياش ملحم، كان يوم وفاته في 26 يونيو في عام 2015 يوماً حزيناً.

امتدت أسرة محمد ملحم لتضم الفقراء والمحرومين والطبقة الدنيا الكادحة والجماهيرالتي لا صوت لها في مختلف أنحاء العالم العربي. فعلى مدى عقود، عمل محمد ملحم بصمت وبلا هوادة، واستغل صِلاته وعلاقاته الكثيرة مع المصرفيين وأصحاب النفوذ والسياسيين وغيرهم، من أجل مساعدة الإنسان العادي.
فكان أينما ذهب، يقوم بتطبيق علمه وخبرته القانونية لتغيير حياة الناس إلى الأفضل. فكان يدعو إلى المساواة بين الجنسين، ويشجع العلم والتعليم، والحق في التنظيم وتأسيس النقابات، ويناصر حقوق العمال. لقد تحدى استشراء الظلم، وساعد في تنظيم المجتمعات لتصبح أقوى وأكثر فعالية في منطقة الشرق الأوسط، كإسهاماته في المملكة العربية السعودية وفي الكويت وفي الأردن وفلسطين. إن المديح الذي كان يأتي من مختلف أنحاء الشرق الأوسط في ظهره بعد وفاته، والعديد من الأصوات الصادقة التي كانت تمجده، لهي أصدق شهادة على الإرث الكبير الذي خلّفه محمد عيّاش ملحم.

2016

إعادة هيكلة جمعية التأهيل والرعاية الخيرية وتحديث اسمها بالإنجليزية إلى RewellSociety

دعَم الابن الأكبر لمحمد ملحم، حازم (المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة متعددة الجنسيات: الشرقية للشبكات)، توجهات جمعية التأهيل والرعاية الخيرية كرئيس جديد لها.

انتخبت الجمعية هيئة إدارية جديدة من المواطنين الأردنيين ذوي التاثيروالخبرة المتميزة؛ وتم إعادة تسمية الجمعية بالإنجليزية إلى RewellSociety لتعكس جوهر استراتيجيتها في مساعدة الأردنيين؛ بتمكينهم وتحسين أوضاعهم. وضعت الجمعية استراتيجية طموحة لأعمالها الخيرية لضمان استمرار ودوام إرث مؤسسها، كما وسّعت الجمعية تواجدها على أوساط التواصل الاجتماعي بتدشين صفحة على موقع فيس بوك Facebook وبناء موقع إلكتروني؛ كلاهما تحت اسم RewellSociety.org