"أنا أؤمن بشكل خالص بفكرة المستقبل"

 

المعمارية زها حديد

  • Facebook - Black Circle
  • Twitter - Black Circle

آخر الأخبار

مشروع عسل النحل للدخل المستدام

December 31, 2019

 اكتسبت جمعية التأهيل والرعاية الخيرية (Rewell Society) خبرات مهمة في تمويل وتنفيذ المشاريع التجريبية الصغيرة المستدامة التي ينتج عنها دخول صغيرة لأسر أردنية محتاجة دعم.

وكان أحد أحدث هذه المشاريع التي تم تطويرها وتنفيذها في عام 2019 هو إنشاء خلايا النحل المنتجة للعسل في منطقة وادي الأردن الشمالي. وتساعد هذه المشاريع العائلات على تطوير مهارات في أسواق متخصصة فريدة تكافؤهم بهامش جيد من الربح على بيع المنتجات. 

وفي الفترة ما بين نهاية العام الماضي وبداية عام 2020، قامت الجمعية بتمويل مشروع ثاني لخلايا النحل. المستفيدون من هذا المشروع هم 10 أسر في منطقة شمال وادي الأردن.  ويتم التبرع بالميزانيات المقررة من قبل الجمعية وأنصارها. وتأمل الجمعية في مواصلة جهودها في السنوات القادمة.

توزيع أطنان من الطحين في رمضان شمل ثلاثة محافظات أردنية

May 04, 2020

خلال شهر رمضان الكريم في كل عام يتضاعف جهد جمعية التأهيل والرعاية الخيرية من حجم الأعمال الخيرية وجهود استقطاب التبرعات الخارجية لمساعدة الفقراء في الأردن.
في رمضان 2020  تم توزيع 14 طن من الطحين في 3 محافظات، واستوفيت التبرعات من موظفو شركة الشرقية للشبكات (EastNets), وتمت هذه الجهود بالتعاون الحثيث مع نقابة عاملات وعمال الزراعة في الأردن.  

ونتج عن هذا الجهد الخيري توزيع 6 طن من الطحين في الاغوار الشمالية، فحصلت دير علا على 3 طن والشونة الجنوبية على 3 طن والمفرق على 2 طن.  وشمل التوزيع قرى المنشية، وقاص والحمامره  والزمالية وبصيلة والشيخ محمد والمشارع والمرزة والريان وغيرهم من القرى. واستفاد من توزيع الطحين 520  اسرة أردنية فقيرة، فشمل 80 عائلة في محافظة المفرق و 120 عائلة في لواء الشونة الجنوبية و 120 عائلة في لواء دير علا و 200 عائلة في لواء الاغوار الشمالية.

وتقوم الجمعية باستمرار بالمشاركة في تطوير مشاريع خيرية وتركز جهودها أكثر على المشاريع الإنتاجية كالتبرع بأشجار العنب المثمرة والمعرشات المنتجة وأشجار الحمضيات وتربية الدواجن وتسمين العجول.  في السنوات القليلة الماضية، تم توزيع 100 معرش على 120 عائلة بسعر رمزي لا يتجاوز 20% من كلفة الانتاج. ومن أعمال الجميعة الخيرية أيضا توزيع 1000 شجرة حمضيات على فقراء مزارعي الاغوار. 

كما قامت الجميعة أيضا بتجميع وتوزيع 10 حاسبات (Computers) بالتعاون مع جمعية أنا أتعلم. وهذه النشاطات تأتي انسجاما مع نهج الجمعية بتشجيع الإنتاج والحد من الفقر وتعزيز الاعتماد على الذات في الأردن. وهذه الاستراتيجية الخيرية هي من ضمن قرارات الهيئة العامة والتي تنص على انشاء مشاريع قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي للأسر الأشد فقرا في الأردن.

مشروع الدورة الإنتاجية الثانية (2020) لتسمين العجول في وادي الأردن

January 05, 2020

من بعد نجاح الدورة الأولى من مشروع تسمين وتربية العجول في وادي الأردن، بدأت جمعية التأهيل والرعاية الخيرية بالدورة الثانية هذا العام لتمكين العاملات في غور الأردن.  هذه المشاريع المدرة للدخل تهدف إلى تمكين المرأة الأردنية من إدارة المشاريع الصغيرة المنتجة. وكما نتج عن نفس هذا المشروع العام السابق، ستقوم الجمعية بتطوير نموذج للأعمال (Business model) بحيث تصبح مساهمة النساء ملزمة للحصول على المنفعة وتم ربط المنفعة بقيمة المساهمة.   وفي هذه الدورة الإنتاجية الثانية تمت زيادة عدد النساء المستفيدات ليصبح العدد المستهدف 20 من العاملات في وادي الأردن.   ولقد باشرت جمعية معبر وادي الاردن التجهيز للمشروع منذ الشهر الثالث لهذا العام.

استكمال مشروع خيري لتسمين العجول في وادي الأردن

July 07, 2019

بالتعاون مع  جمعية معبر وادي الاردن – الاغوار الشمالية، استكملت جمعية التأهيل والرعاية الخيرية الدورة الإنتاجية الأولى من مشروع تسمين العجول في عام 2019 بنجاح. وتمت ادارة المشروع بالتعاون مع جميعة معبر وادي الاردن في الأغوار الشمالية الأردنية. الهدف من هذه المشاريع هو بناء قدرات منظمات المجتمع المدني وتمكين النساء العاملات ومساعدتهم على اختراق الحواجز الاقتصادية في غور الأردن.  وهذا المشروع الخيري مستمر منذ عام 2017  بموجب منحة قدمها الإتحاد الأوروبي. وكانت جمعية التأهيل والرعاية الخيرية قد أتمت عدد من المشاريع المدرة للدخل في وادي الأردن، وتسمين العجول هو واحد من هذه المشاريع الإنتاجية.  وركز المشروع على تطوير نموذج أعمال خاص (Business model) بحيث يتم فتح باب رعاية المشروع و حشد التمويل.  كما يتطلب المشروع مساهمة النساء بأي قدر مالي ممكن لزيادة الوعي الاقتصادي وقيمة المشاريع المدرة للدخل.  وتقوم على المشاريع النساء المستفيدات من هذه التبرعات ويتم دفع الأجر لهم.  وفي هذا المشروع خصيصا تم جمع الأعلاف الطبيعة وتقديم خدمة الرعاية والاعتناء بالعجول من قبل ابناء النساء المستفيدات أيضا بهدف تشجيع الشباب على المشاركة بهذه الأعمال. استفاد من المشروع في الدورة الإنتاجية الأولى 15 سيدة من نساء الأغوار الشمالية.  واعتبر نجاح هذا المشروع، وهو من أول المشاريع الريادية، حافزا لتنفيذ مشاريع ريادية أخرى بغور الأردن.

جمعية التأهيل والرعاية الخيرية تعقد اجتماع الهيئة العامة لعام ٢٠١٩

May 13, 2019

عقدت جمعية التأهيل والرعاية الخيرية اجتماع الهيئة العامة السنوي لعام ٢٠١٩ بتاريخ ١٣ مايو ٢٠١٩.  ولقد ناقش رئيس الهيئة الادارية السيد حازم ملحم التقرير الإداري والمالي مع أعضاء الجمعية وتم اقراره بالاجماع.  ومن ثم الإعلان لاحقًا عن فتح باب الترشح لانتخابات الهيئة الإدارية الجديدة.

بعد استكمال التصويت تم إعادة انتخاب السيد حازم ملحم كرئيس للهيئه الادارية، الاستاذ أسامه الحسن نائب للرئيس، الآنسه هنادي قدورة أمين الصندوق، السيد مثقال زيناتي أمين السر، السيدة نسرين العلمي عضو، السيد بشار عرفه عضو، والسيد منتصر ابو دواس عضو.

جمعية الرعاية والتأهيل الخيرية تواصل مسيرتها الخيرية القوية في عام 2019

January 15, 2019

شاركت جمعية الرعاية والتأهيل الخيرية بنشاطها في الكثير من مشاريع بناء القدرات منذ إنشائها في عام ١٩٩٢. وشهدت السنوات القليلة الماضية زيادة ملحوظة في نشاط الجمعية. كما تم إعادة هيكلة الجمعية في عام ٢٠١٦ لتقديم أعمال خيرية أكثر فعالية وكفاءة في الأردن.

وفي أواخر العام الماضي، اختتمت الجمعية دورها في مشروع رئيسي، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، لبناء القدرات في قرى الريف الأردني، مع التركيز على دور المرأة في العمل وريادة الأعمال.

والجمعية مستمرة في تمويل المشاريع الصغيرة في وادي الأردن منذ عامين بهدف تمكين المرأة ودورها كمعيلة. وهذه المشاريع عبارة عن تبرعات يتم استكمالها بهدف إنشاء دخل مستدام أساسي للعائلات الفقيرة. وكمثال لهذه المشاريع توريد العنب وبناء المعرشات لإنتاج سلعة أوراق العنب فاكهة العنب في القرى الشمالية من غور الأردن. وكانت قد شاركت المجموعة العربية لحماية الطبيعة من خلال التبرع بأشجار العنب.

كما اختتمت الجمعية أيضًا دراسة جدوى اقتصادية لتزويد قن أو بيوت للدجاج لعائلات فقيرة تمكنها من الحصول على دخول بسيطة مستدامة. وتم تقديم هذه الدراسة إلى بنك الاستثمار الأردني للحصول على منح تصل لـ ١٠،٠٠٠ دينار أردني. كما تم الانتهاء من دراسات مماثلة لجمع تبرعات لمشاريع مماثلة تدشن خلال عام ٢٠١٩. ويتم السعي للحصول على تبرعات أخرى للتدريب وبناء القدرات في المناطق الريفية لمساعدة النساء على إنشاء مشاريع تجارية صغيرة كإقامة مزارع صغيرة لإنتاج الألبان والأجبان ومزارع لإنتاج محاصيل البامية وأخرى لتسمين الماشية. وكانت قد تلقت الجمعية تأكيدات مبدئية من اللجنة الاجتماعية لبنك الاستثمار الأردني أن الدراسات سيتم إدراجها في ميزانية عام ٢٠١٩.

كما نشطت الجمعية في تجديد وتجهيز مختبر للكمبيوتر في دار أيتام الهاشمي، بالإضافة إلى التبرع بقيمة ٥٠٠ دينار لمخيم صيفي. وكانت الجمعية قد قامت سابقًا بالتبرع وجمع التبرعات لإقامة مختبرات للكمبيوتر في دور الأيتام في عدد من مناطق الأردن.

ولدى الجمعية تقليد راسخ يرعى إفطارات في رمضان، أحدهما يتم جمعه عن طريق تبرعات من فريق شركة الشرقية للشبكات، وهي المشارك الأكبر في أعمال الجمعية الخيرية، وإفطار آخر يتبرع به أحد أعضاء مجلس إدارة الجمعية.

الجمعية تستكمل دورها في مشروع دعم الاتحاد الاوروبي للمجتمع المدني في الاردن

November 13, 2018

اختتمت الجمعية عملها في المشروع الخيري الداعم للمجتمع المدني في الاردن. ولقد ركز المشروع على تعزيز مشاركة الاردنيين في الديمقراطية. المشروع ممول من الاتحاد الأوروبي وهو تحت إدارة المركز الوطني لحقوق الإنسان وبمشاركة وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وتضمنت نتائج هذا المشروع تحسين البيئة والظروف التي تمكن منظمات المجتمع المحلي في المناطق النائية والريفية بحيث تصبح أكثر انخراطًا في تطوير الحقوق السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية في الأردن.

ومن النتائج الأخرى التي سعى إليها المشروع هي تنمية القدرات في المبادرات الشبابية وتطوير المعرفة في مجال حقوق الانسان وزيادة الوعي بالدور الشبابي في القطاع العام. ويعمل المشروع أيضا على تطوير القدرات التقنية وعلى نشر مواد ابداعية شاملة لتعزيز الوعي بين المواطنين حول الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان.

وقد تم تمويل المشروع من منحة الاتحاد الأوروبي بمبلغ ٣.٢ مليون يورو. والتي خصص منها تمويل تقريبا ٢ مليون يورو الى ١٢ منظمة مجتمع مدني تغطي جميع المحافظات، ومن هذه المنظمات كان هناك 4 من منظمات المجتمع المحلي. وتم توزيع حوالي ٦٠٠،٠٠٠ يورو على منظمات المجتمع المحلي الاخرى، بالإضافة إلى الكيانات المتخصصة الاخرى في شكل عقود خدمات.

وتنشط جمعية التأهيل والرعاية الخيرية في المشاريع التي تركز على بناء القدرات في المحافظات الأردنية. كما تؤيد الجمعية العديد من المبادرات لتعزيز مهارات العمل في الأردن، وهي ناشطة في عملها في الاردن منذ عام ١٩٩٢.

إفطار الجمعية الخيري السنوي في رمضان في مخيم غزة

June 27, 2018

​جمعية التأهيل والرعاية الخيرية تقيم حفل افطار خيري خلال شهر رمضان المبارك لعام ٢٠١٨ لما يقارب 70 طفل يتيم من مركز ايام في مخيم غزة، وشارك عدد من المتبرعين بالحضور وتوزيع الهدايا مع مشاركة رئيس الهيئة الادارية السيد حازم ملحم والسيد حسن المصري، عضو من اعضاء الهيئة الادارية . و قام السيد حسن يتقديم دعم كبير لانجاح هذا الافطار وفي نهاية الحفل قام بتوزيع عيديات نقدية  للاطفال 

الجمعية تشارك في منتدى المركز الوطني لحقوق الإنسان

June 19, 2018

شاركت الجمعية  في الجلسة الحوارية "البيئة التمكينية الخارجية لعمل منظمات المجتمع المدني في الاردن" ضمن مشروع دعم الاتحاد الاوروبي للمجتمع المدني في الأردن والذي يديره المركز الوطني لحقوق الإنسان 

مشروع كمبيوتر لكل طالب عِلْم

January 23, 2018

تدير جمعية التأهيل والرعاية الخيرية مشروع خيري يتم من خلاله التبرع بكمبيوترات قديمة غير مستخدمة من قبل شركات أردنية تتعاون معنا في هذه الحملة. كما تقوم جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات - انتاج (www.intaj.net) بالتواصل مع أعضائها لدعم هذا المشروع الخيري. وتقوم الجمعية بجمع الأجهزة من مكاتب الشركات المتبرعة وإعادة بنائها على أكمل وجه ومن ثم نقلها وتسليمها للجهات المعنية كتبرعات. ومن الشركات المتطوعة للمشروع شركة الشرقية للشبكات (www.eastnets.com)، وهي شركة عالمية رائدة في مجال توفير حلول المخاطر المالية, بحيث تقدم خدماتها التقنية في تجديد هذه الكمبيوترات. 
وسوف تنشر الجمعية أسماء الشركات القائمة بهذا المشروع في وسائل تواصلها الاجتماعي كتقدير لجهودهم الخيرية. 
تطلع الجمعية دائماً إلى دعم الشركات الأردنية ومشاركتهم في هذه المشاريع الخيرية لما تقدمهم من فائدة كبيرة على مسار مجتمعنا المحلي من خلال دعم قطاع التعليم. 
مع الشكر وفائق الاحترام لكم.

توزيع 100 من دوالي العنب في الأغوار

July 15, 2017

أكملت جمعية التأهيل والرعاية الخيرية بالتعاون مع نقابة عمال الزراعة توزيع 100 من دوالي العنب لـ 50 عائلات فقيرة في أغوار الأردن زودت بهيكل المعرشات الحديدي من قبل. وبذلك تكون الجمعية قد أكملت نصف هذا المشروع الذي بدأ منذ أشهر لجمع التبرعات لتصنيع وبناء 100 من معرشات العنب ونقلها للأغوار ومن ثم تركيبها وتوزيع وزراعة دوالي العنب. ولقد تبرعت العربية لحماية البيئة (http://www.apnature.org/en) بالشتلات لهذا المشروع. ولقد بدأ القائمون على المشروع من جمع التبرعات قبل شهر تقريباً لإكمال المرحلة التالية من هذا المشروع.

نقل وتركيب 50 معرش عنب لعائلات فقيرة في خمسة قرى في الأغوار

June 09, 2017

بدأت جمعية التأهيل والرعاية الخيرية حملتها لجمع تبرعات قبل عدة أشهر وذلك بهدف تصنيع 100 وحدة من معرشات العنب لعائلات فقيرة جداً في خمس قرى في منطقة أغوار الأردن. وقبل شهر تقريباً تم بنجاح جمع نصف القيمة المخطط لها وبدأنا في العمل على تصنيع 50 وحدة من هذه المعرشات الحديدية. وقامت نقابة عمال الزراعة في الأردن بتحديد المؤهلين لاستلام المعرشات، وكذلك تبرعت العربية لحماية البيئة (http://apnature.org/ar) بدوالي العنب.
 وهدف هذا العمل الخيري هو إيجاد دخول بسيطة لتلك العائلات تحصل من بيع أوراق العنب، بحيث تساعدهم على دفع جزءاً من تكلفة المياه والكهرباء. كما يمتد التأثير الاقتصادي الإيجابي للمشروع عند تشغيل الطاقات المحلية في تصنيع المعرشات ونقلها وتركيبها.
ومع انتهاء هذه المرحلة من نقل وتركيب 500 وحدة من المعرشات، ستبدأ الجمعية بجهد جديد لجمع النصف الآخر من التبرعات لتصنيع وتوزيع 50 معرشاً لعائلات فقيرة أخرى. ويرجى العلم بأننا ندرس وضع العائلات ونقرر مدى استحقاقها لهذه المعرشات حسب وضعهم المالي واستعدادهم لعناية هذه المعرشات وتطوير إنتاجيتها مع مرور الزمن. 
 وعلق أمين صندوق جمعية التأهيل والرعاية الخيرية السيد مثقال زناتي قائلاً: “لن تعرف شعور من حصل على معرشات العنب من العائلات الفقيرة إلا عندما ترى وهج الفرح في عيونهم… ومعظمنا قد لا يرى في معرشات العنب فائدة كبيرة، ولكن لعائلة فقيرة جداً المعرش يعتبر قفزة نوعية في دخولهم.” 
وتقوم الجمعية  بالتخطيط لمساعدة هؤلاء المزارعين على الوصول إلى مراكز بيع التجزئة بطريقة مباشرة وبدون وسطاء بحيث تزداد نسب أرباحهم. 
 ومن يريد التبرع في هذه المرحلة الجديدة الرجاء التواصل مع أمين الصندوق السيد زناتي على الرقم الخلوي (0797459738).

اتمام عملية تصنيع معرشات العنب

May 14, 2017

اتمام عملية تصنيع معرشات العنب 
تم تصنيع 50 وحدة من معرشات العنب في المشروع الزراعي القائم عليه جمعية التأهيل والرعاية الخيرية بالتعاون مع نقابة عمال الزراعة، 
 وسيتم توزيع المعرشات على مزارعين غير مقتدرين في منطقة أغوار الأردن، وذلك مقابل مبلغ رمزي قدره 20 دينار لكل معرش. 
والجهد الخيري سيستمر لإكمال المشروع بزراعة 50 معرشاً إضافياً عند اكتمال صندوق التبرعات. 
 كما سيتم زراعة شجرتي عنب إلى جانب معرشات تبرعت بهم الجمعية العربية لحماية الطبيعة.

يرجى ممن يريد التبرع التواصل مع أمين صندوق الجمعية السيد مثقال الزناتي على الرقم الخلوي (0797459738)

البدء في بناء معرشات العنب في وادي الأردن

April 22, 2017

أعلنت جمعية التأهيل والرعاية الخيرية بالتعاون مع نقابة عمال الزراعة عن استعدادها للبدء بإنشاء خمسين معرش عنب جديد بطول 6 أمتار وبعرض 3 أمتار. وكانت الجمعية قد بدأت حملة جمع التبرعات منذ منتصف يناير الماضي. 
 ستكون الأولوية لعضوات وأعضاء النقابة مقابل مبلغ عشرون دينار تدفع للجمعية مساهمة من المستفيد. وتستفيد أسر الفقراء من هذا الدعم لإقامة معرشات العنب، وبشكل مستدام حيث ينتج المعرش الواحد 200 كيلوجرام تقريباً من أوراق العنب سنوياً، أو ما يعادل 360 ديناراً أردنياً سنوياً. ومن أهداف المشروع أيضاً زيادة المساحة الخضراء في وادي الأردن. 
وكانت الجمعية قد بدأت بجمع التبرعات في منتصف يناير الماضي. وتكللت مجهوداتها بنجاح بحيث تم جمع نصف المبلغ من التبرعات . وفي المرحلة الثانية سيتم جمع تبرعات لأنشاء 50 معرش جديد في الأغوار الشمالية.

ويرجى ممن يريدون التبرع التواصل مع  أمين صندوق الجمعية السيد مثقال الزناتي على الرقم الخلوي (0797459738).

ينسج الأمل بتمكين مهارات العمل

April 08, 2017

كان يوم 9 نيسان الماضي يوما مميزاً لكثير من المشاركين في تدشين مشروع جمعية التأهيل والرعاية الخيرية الممول من الاتحاد الأوروبي. وهو مشروع دعم للمجتمع المدني وتمكين المرأة في وادي الأردن. 
ترأس حفل الافتتاح رندة الشعار عضو البرلمان الأردني وراعية الحفل، ملقيةً كلمة  الافتتاح عن الدور الرئيسي والفعال للمرأة الأردنية في تنمية الاقتصاد المحلي في منطقة وادي الأردن. والمعروف عن النائبة نشاطها في الدفاع عن حقوق المرأة وخاصة في جيوب الفقر في الأردن، كما هي دؤوبة في عملها على نشر الوعي العام الأردني لدعم سكان الأغوار الجنوبية. 
وكانت جمعية التأهيل والرعاية الخيرية قد حصلت على منحة الاتحاد الأوروبي في أواخر العام الماضي، والجمعية  تتلقى الدعم من شركة إيست نتس (EastNets)، التي يرأسها حازم ملحم، وهو أيضاً رئيس مجلس إدارة جمعية التأهيل والرعاية الخيرية . 
سيتم استغلال هذه المنحة لبناء قدرات المنظمات المدنية وتمكين عمل المرأة في وادي الأردن. والمنحة جزء من صندوق مانح للإتحاد الأوروبي يدار من قبل المركز الوطني لحقوق الإنسان في الأردن. وتمول هذه المنحة سلسلة من ورش العمل، يديرها خبراء في تدريب المنظمات المدنية على إقامة المشاريع وإدارتها. ويركز التدريب على المهارات التنظيمية المطلوبة للتأهل لمشاريع تقام من قبل مؤسسات أردنية مدنية. ويشمل ذلك طريقة التفكير في اختيار المشاريع الأنسب ووضع مقترحات وخطط عمل لها بحيث تكون مستدامة وفعالة.
لم يتمكن ملحم من حضور حفل الافتتاح ولكن بعث ممثل عنه لحضور الحفل. “إن هذا المشروع هو فرصة أخرى مهمة لإحداث تغييرات على مستوى القاعدة الشعبية في المناطق الفقيرة في الأردن. ونحن نعلم أنه ليس من السهل أن يتغير واقع الحال بسرعة، ولكن من تجربتنا في جمعية التأهيل والرعاية الخيرية المؤسسة عام 1992، نرى أن أفضل نهج لتفعيل الاقتصادات المحلية هو من خلال بناء مهارات تولد أعمال ودخول مستدامة لقاطني المناطق الفقيرة. وهذه الأعمال المستقدمة تخلق فرص عمل جديدة للآخرين. والجمعية على ثقة أن النجاح دائماً يولد نجاحات أكبر، كما أن بث الأمل غالباً ما يعدي آخرين بالأمل، وذلك يساهم في اقتلاع المشاعر السلبية الجماعية. ومشروعنا الممول من قبل الاتحاد الأوروبي هو كغيره من المشاريع الأخرى التي تعمل على نشر الأمل في الجيوب الأكثر فقراً في الأردن،" قال ملحم في محادثة هاتفية مع الجمعية. 
مشروع الجمعية سوف يستمر بالعطاء لمدة 20 شهراً، مقدماً الدعم للمنظمات المدنية في وادي الأردن، وهي في معظمها أسست من قبل نساء ناشطات في الأعمال المدنية الريادية. 

يضيف المهندس عصام عطوان، مدير المشروع، أن أهداف المشروع هي ف ثلاثة محاور: "بناء قدرات فعالة بين المنظمات المدنية، التي سيتم اختيارها مسبقا على أسس تأهيلية صارمة. الهدف الثاني هو إقامة برامج ترتكز على تمكين المرأة في المجتمع كعضواً فعالاً ومنتجاً؛ وأخيرا، نأمل أن  ينتج من بين النساء قادةً قادرين على تدريب آخرين في تخطيط المشاريع وإدارتها ".
يعاني وادي الأردن من فقر شديد، حيث يفتقر إلى امكانات الاقتصادات المحلية القوية المتنوعة. وذلك على الرغم من كون وادي الأردن غني بموارده المساعدة على جلب الاستثمارات. فمعظم الاستثمارات تذهب لمشاريع تسيطر عليها الشركات الكبرى، كصناعة البوتاس والزراعة والسياحة المنظمة. ولدى المنطقة وفرة من الإمكانيات السياحية غير المستغلة والتي بمقدرتها إفادة السكان المحليين إن أُحسِن استغلالها، هذا هو ما يصبو إليه مشروع الجمعية لتدريب عاملي المنطقة، بالمشاركة الأوروبية . ووادي الأردن غني أيضاً بالمواقع التاريخية والأثرية ويعتبر فريد من نوعه من الناحية الجيولوجية، موفراً لزواره مناظر مثيرة وخلابة. كما أن للمنطقة أهمية بيئية كبرى كإستراحة على مسار الطيور المهاجرة.
وفي كلمة ختامية، أكد الدكتور خلف نزال العشوش، ممثل المنظمات المدنية في المنطقة، على الدور الأساسي الذي تلعبه المرأة في تنمية مجتمع واقتصاد وادي الأردن، مختتماً كلمته بـ “بدون تمكين المرأة لن يكون هناك تمكين للمستقبل”.
تأسست جمعية التأهيل والرعاية الخيرية من قبل الراحل محمد عياش ملحم، الناشط في قضايا المجتمع والمحامي المعروف في الكثير من أنحاء الشرق الأوسط. وقد أسس جمعية التأهيل والرعاية الخيرية في الأردن وخصص عملها في تمويل المشاريع المنتجة وفي التعليم والتدريب وتنمية مهارات المجتمع المدني وتمكين المرأة.
يقول ملحم أنه سيستمر في إرث أبيه الخيري، مكرساً وقته وماله الشخصي، فضلاً عن الموارد المالية والمهنية المقدمة من شركته إيست نتس. وتقوم الشركة، التي أسسها في عام ١٩٨٤، بتطوير حلول الامتثال المالية العالمية. ويضيف ملحم: “إن الالتزام بمواصلة الجهود الخيرية سيبقى جزء لايتجزأ من المسؤولية الاجتماعية المستدامة للشركة، بل الخطة هي أن نتوسع بأعمالنا الخيرية.”

منح عضو مجلس إدارة حمعية التأهيل والرعاية الخيرية لقب أستاذ شرف

March 14, 2017

صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة ورئيس الجامعة الأميركية في الشارقة (AUS)، وافق على منح اللقب لقب أستاذ شرف للدكتور فواز جميعان، عضو مجلس إدارة جمعية الرعاية والتأهيل الخيرية، في لندن، ، خلال عقد اجتماع مجلس أمناء الجامعة الأميركية في الشارقة بتاريخ 12 مارس تحت رئاسته.
ويعتبر حميعان من الرائدين في بناء قسم الأحياء والكيمياء والعلوم البيئية في الفترة ما بين عام 1998 و 2015، سنة تقاعده.

وقالت مستشارة للجامعة :  "لقد ساهم الدكتور جميعان إلى حد كبير في التنمية الشاملة والنجاح الذين تتمتع بهما الجامعة حاليا. وكان قد سجل استثنائيا من الإنجازات الإدارية، وهذا ما أهله للحصول على لقب الأستاذ الفخري ".

ألف شجرة وشجرة

October 20, 2016

جمعية التأهيل والرعاية الخيرية (Rewell Society) تتبرع بألف شجرة مثمرة للقافلة الخضراء تحت رعاية العربية لحماية الطبيعة.

 

جمعية التأهيل والرعاية الخيرية هي الراعي الذهبي لحملة زراعة 1000 شجرة مثمرة في وادي الأردن تحت مبادرة القافلة الخضراء. وهذه من مبادرات الجمعية العربية لحماية الطبيعة، التي تمول زراعة مئات الآلاف من الأشجار في الأردن وفلسطين. ومن الجدير ذكره أن المحصل الكامل لمبادرات الجمعية العربية لحماية الطبيعة على مر السنين قد فاق المليوني شجرة المزروعة في أنحاء كل من االأردن وفلسطين.
ستذهب منحة جمعية التأهيل الرعاية الخيرية لشراء ألف شجرة مثمرة لصغار المزارعين في وادي الأردن، ويتم اختيار المستفيدين حسب معايير تحدد من قبل نقابة العمال الزراعيين، وهي نقابة تعمل بشكل وثيق مع مزارعي وادي الأردن.
ومن المسلم به أن الزراعة تعزز وتعمق من أواصر اتصال الناس مع أرضهم، كما تخفف من ضغوط الفقر في المناطق الريفية.

للتطوع أو للتبرع في حملة القافلة الخضراء يرجى الاتصال على رقم 962 6 567 3331 أو البريد الإلكتروني "info@apnature.org"
أو سجل اهتمامك للحملات المستقبلية على صفحة http://bit.ly/2e0BfBa

عاملات زراعيات ولظى العمل

June 27, 2016

النساء العاملات في الزراعة في الأردن يمثلن شريحة كبيرة. وتظهر في الصورة نسوة أردنيات من الأغوار الشمالية، يجتمعن في ظلال أشجار بعد عناء يوم عمل  تحت أشعة الشمس المباشرة، وفي درجات حرارة قد تبلغ خمساً وأربعين درجة مئوية. وغالبية أولئك العاملات الزراعيات هن معيلات رئيسيات لأسرهن، ولا يسعهن إلا العمل من أجل تلبية احتياجات عائلاتهن.

إضافة إلى ذلك، فإن أولئك العاملات يجهلن بشكل كبير حقوقهن العمالية المضمونة والأساسية؛ ويُحرَمن من استحقاقاتهن الوظيفية، كالتأمين، أو مكافئات نهاية الخدمة، أو غيرها. إنهن جزء من قطاع اقتصادي، ينقصه التنظيم، ويرزح تحت سطوة أرباب العمل.
لتلك الأسباب، تعمل جمعية التأهيل والرعاية الخيرية، وبالتعاون مع نقابة عاملات وعمال الزراعة، والعربية لحماية الطبيعة، من أجل خلق بيئة عمل عادلة لأولئك العاملات، وللعمال بشكل عام.

حسرات مزارعين في وادي الريان

June 20, 2016

اجتمعت جمعية التأهيل والرعاية الخيرية والعربية لحماية الطبيعة ونقابة عاملات وعمال الزراعة بأعضاء وممثلين من المجتمع الزراعي في الأغوار الشمالية، وذلك في إفطار رمضاني جماعي أُقيم في وادي الريان. دارت بعد الإفطار مناقشة مفتوحة، سُلّط الضوء فيها على العديد من التحديات التي يواجهها المزارعون وعمال المزارع.

وباختصار، فقد تراوحت القضايا التي تمت مناقشتها من عدم القدرة على التنافس في هوامش الأرباح مع المنتجات المستوردة، إلى عدم وجود قنوات توزيع فعالة، وندرة دعم القطاع العام، وانعدام تنظيم القطاع الزراعي والذي يؤدي بالزراعة الموسمية إلى عدم القدرة على التنافس، فضلاً عن عدم وجود التمويل المناسب بسبب قلة اهتمام المستثمرين، وكذلك جهل المزارعين ونقص مصادر المعرفة لديهم، عِلاوة على مشكلة ندرة مياه الري وقلة جودتها.

اتفقت جمعية التأهيل ونقابة الزراعيين والعربية على التعاون بينها وبين المزارعين لحل ما يمكن حله من القضايا المطروحة.

إفطار في مخيم اليرموك للاجئين

June 18, 2016

قامت جمعية التأهيل والرعاية الخيرية بالمشاركة مع جمعية (تواصَل) الثقافية بتنظيم إفطارٍ لخمسين طفلٍ يتيمٍ في جمعية أيتام المحطة الخيرية والتبرع بـ 10 أجهزة حاسوب لجمعيتهم.

إفطار مع جمعية أيتام المحطة الخيرية

June 15, 2016

.قامت جمعية التأهيل والرعاية الخيرية بتنظيم إفطارٍ لخمسين طفلٍ يتيمٍ في جمعية أيتام المحطة الخيرية والتبرع  بـ 10  أجهزة حاسوب لجمعيته

رعاية حفل إفطار في جمعية رعاية أيتام الهاشمي الخيرية الشاملة

June 09, 2016

إجتمعت جمعية التأهيل والرعاية الخيرية مع جمعية (تواصَل) الثقافية لتنظيم إفطار رمضاني في جمعية رعاية أيتام الهاشمي الخيرية الشاملة، حيث حضر 70 طفلاً وتم التبرع بمختبر حاسوب لها .  

تغيير الأعضاء في الجمعية

April 30, 2016

انتخبت الجمعية العامة لجمعية التأهيل والرعاية الخيرية شخصيات بارزة ومؤثرة في الأردن لإختيار هيئة إدارية جديدة. ستقوم الهيئة الإدارية المنتخبة بالإشراف على استراتيجية جديدة وطموحة للجمعية وتقديم المساعدة لإدارتها من أجل الوصول إلى تأثير اجتماعي أكبر في الأردن من خلال  مشاريع وبرامج تكافح الفقر.

 

وهم بدءاً من اليسار: عمر حجاوي: مدير عام (ليس عضواً) > الدكتور أحمد عطوان - نائب رئيس الهيئة الإدارية > أسامة الحسن - أمين سر الهيئة الإدارية > مثقال زيناتي - أمين صندوق الجمعية > مها الخطيب - عضو هيئة إدارية سابق > حسن مصري - عضو هيئة إدارية > حازم ملحم - رئيس الهيئة الإدارية > الدكتور فواز جميعان - عضو هيئة إدارية. 

إعادة هيكلة جمعية التأهيل والرعاية الخيرية وتحديث اسمها

March 31, 2016

استمر الابن الأكبر لمحمد ملحم، حازم، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة متعددة الجنسيات الشرقية للشبكات، في دعم توجهات جمعية التأهيل والرعاية الخيرية كرئيس جديد لها في عام 2016. انتخبت الجمعية هيئة إدارية جديدة من المواطنين ذوي التاثير، وتم إعادة تسمية جمعية التأهيل والرعاية الخيرية بالإنجليزية إلى (RewellSociety) لتعكس جوهر استراتيجيتها في مساعدة الأردنيين على تحسين أوضاعهم وتمكينهم من خلال إتاحة فرص العمل لهم. وضعت الجمعية استراتيجية طموحة لأعمالها الخيرية لضمان استمرار ودوام إرث مؤسسها، كما وسّعت الجمعية تواجدها في وسائل التواصل الاجتماعي بتدشين صفحة على موقع فيس بوك Facebook وبناء موقع إلكتروني، كلاهما تحت اسم RewellSociety.org  

جمعية التأهيل والرعاية الخيرية تفقد قائدها الكبير

June 25, 2015

للآلاف الذين تأثروا بالمحامي والناشط محمد عياش ملحم، كان يوم وفاته في 26 يونيو في عام 2015 يوماً حزيناً. امتدت أسرة محمد ملحم لتضم الفقراء والمحرومين والطبقة الدنيا الكادحة والجماهيرالذين لا صوت لهم في مختلف أنحاء العالم العربي. فعلى مدى عقود، عمل محمد ملحم بصمت وبلا هوادة، واستغل صِلاته وعلاقاته الكثيرة مع المصرفيين وأصحاب النفوذ والسياسيين وغيرهم، من أجل مساعدة الإنسان العادي.
فكان أينما ذهب، يقوم بتطبيق علمه وخبرته القانونية لتغيير حياة الناس إلى الأفضل. فدعا إلى المساواة بين الجنسين، وتشجيع التعليم، والحق في التنظيم والنقابات وحقوق العمال. لقد تحدى استشراء الظلم، وساعد في تنظيم المجتمعات لتصبح أقوى وأكثر فعالية في منطقة الشرق الأوسط، كإسهاماته في المملكة العربية السعودية وفي الكويت وفي فلسطين والأردن. إن المديح الذي كان يأتي من مختلف أنحاء الشرق الأوسط في ظهره بعد وفاته، والعديد من الأصوات الصادقة التي كانت تمجده، لهي أصدق شهادة على الإرث الكبير الذي خلّفه محمد عيّاش ملحم.

Please reload